بسم الله الرحمن الرحيم
ميثاق عائلة البشيتي في فلسطين . تحريريا في القدس ( 23-6-2008 )
مجلس عائلة البشيتي الممثل بكل من (الدكتور صبحي شعيب البشيتي والسيد نبيل سعد الدين البشيتي والاستاذ مروان عصام البشيتي والسيد محمد هشام البشيتي) وهم الأشخاص الذين اختارتهم العائله للتكلم بإسمها ولمتابعة شؤونها واملاكها وحل مشاكلها ونظرا للمستجدات التي ظهرت في الفتره الأخيره فقد ارتأينا الى عمل ما يلي :
1- استعد الدكتور صبحي البشيتي وشقيقه الحاج خليل بوضع قاعته الكائنه في سميراميس تحت تصرف العائله على أساس ان تكون ديوان مأقت للعائله تجتمع فيه لتدارس القضايا المختلفه وحل النزاعات والخلافات كما وتعين القاعه الموجوده على ارض المرحوم الحاج شعيب البشيتي كمقر بديل للقاعه .
2- نظرا لحساسية الموقف وتفاديا للإحراج تقرر بأن اية مشكلة كانت صغيره ام كبيره لا تناقش الا في الديوان ( بمقريه) و بحضور الأطراف ودون استثناء وليس في منزل اي من ابناء العائله .
3- نظرا لما يعصف في البلاد عامه وبالقدس خاصه من مشاكل وهموم فقد قررت العائله انها غير مسؤوله عن اي شخص من افرادها او انسبائها يرتكب فعل فاضح يسيء لإسم العائله , او اي فعل ينافي الشرع والأخلاق من مثل العربده والسكر , الزنى والإغتصاب او اللواط , أو العماله , أو بيع عقارات لليهود ,أو الاستيلاء على اموال او عقارات الغير بغير وجه حق أو النصب والاحتيال .
4- ان اي انسان يقع في جرم مما ذكر اعلاه يحمل جريرة فعله وعار فعلته وحده وعلى عاتقه وتكون العائله بريئة منه ومن فعلته ولا تشاطره في اي تكاليف ماديه او معنويه تترتب على فعلته
5- اي جريمه تنتج عن استخدام الاسلحه الناريه سواء في الأفراح او الأطراح أو الطوش يتحمل وزرها من تسبب بها وحده ولا يشاركه احد , وهو وحده مكلف بالعطوة والديه والسجن والثار من اهل المغدور وتكون العائلة بريئة منه ومن فعلته , ولا تتحمل العائله اية تكاليف تترتب على ذلك .
6- الكل سائق والكل يملك سياره لذا من يرتكب حادث سير يذهب ضحيته شخص او اشخاص يتحمل وحده جريرة فعلته( خصوصا اذا كان لا يملك تامين او ترخيص او كان يسوق باستهتار او تحت تاثير المسكرات ) وليس للعائله اي دخل في عواقب افعاله وانما تدعمه العائلة معنويا وتشاركه في الجاهه والعطوات دون المشاركه في التكاليف .
7- سوف يوزع هذا الاعلان للقراءه والتوقيع عليه في اجتماع عام لابناء العائله وكل من يتخلف عن الحضور للاجتماع يعتبر موافق على بنود هذا الصك ولا يحق له ان ينفي علمه به , الإمتناع عن التوقيع لا يعني ان شروط هذا الصك لا تنطبق على الممتنعين عن التوقيع بل هي نافذه على كل من وقع او لم يوقع .