Bashiti Family
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلي ادبي تاريخي ديني خاص بعائلة البشيتي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 أقوال المفسرين في الزنجبيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.صبحي بشيتي
Admin
Admin



عدد الرسائل : 523
العمر : 63
اسم العائله : البشيتي
اسم الاب : شعيب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

بطاقة الشخصية
الصفحه الشخصيه " النشاط ":
أقوال المفسرين في الزنجبيل Left_bar_bleue1/1أقوال المفسرين في الزنجبيل Empty_bar_bleue  (1/1)

أقوال المفسرين في الزنجبيل Empty
مُساهمةموضوع: أقوال المفسرين في الزنجبيل   أقوال المفسرين في الزنجبيل Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 5:58 am


أقوال المفسرين في الزنجبيل


قال القرطبي في ((تفسيره)):



وكانت العرب تستلذ من الشراب ما يمزج بالزنجبيل لطيب رائحته؛ لأنه يحذو اللسان، ويهضم المأكول، فرغبوا في نعيم الآخرة. اعتقدوه نهاية النعمة والطيب.


وقال. مجاهد : الزنجبيل اسم للعين التي منها مزاج شراب الأبرار.


وقال قتادة: والزنجبيل اسم العين التي يشرب بها المقربون صرفا وتمزج لسائر أهل الجنة.


وقيل: هي عين في الجنة يوجد فيها طعم الزنجبيل.


وقيل: إن فيه معنى الشراب الممزوج بالزنجبيل، والمعنى كأن في زنجبيلا .


قال العلامة الألوسي في " تفسير روح المعاني ":


والزنجبيل، قال الدينوري: نبت في أرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، وليس بشجرة، ومنه ما يحمل من بلاد الزنج والصين وهو الأجود، وكانت العرب تحبه لأنه يوجب لذعا في اللسان إذا مزج بالشراب فليتذوق.


وقال عمرو المسيب بن علس:


وكان طعم الزنجبيل به إذ ذقته وسلافة الخمر


وعده بعضهم في المعربات، وكون الزنجبيل اسما لعين في الجنة مروى عن قتادة .


قال البغوي في "تفسيره":


والزنجبيل مما كانت العرب تستطيبه جدا، فوعدهم الله تعالى أنهم يسقون في الجنة الكأس الممزوجة بزنجبيل الجنة.


قال مقاتل: لا يشبه زنجبيل الدنيا.


وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل .


قال الإمام فخر الدين الرازي في (( التفسير الكبير)):


العرب كانوا يحبون جعل الزنجبيل في المشروب؛ لأنه يحدث فيه ضربا من اللذع، فلما كان كذلك، وصف الله شراب أهل الجنة بذلك .



قالوا عن الزنجبيل


قال داود الأنطاكي في (( التذكرة)):


زنجبيل معرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرض وأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هو الخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هو الأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبين الحاد الكثير الشعب، ويسمى الكفوف وهذا أفضل أنواعه.


والزنجبيل قليل الإقامة تسقط قوته بعد سنتين بالتسويس والتآكل لفرط رطوبته الفضلية ويحفظه من ذلك الفلفل.


وهو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى أو رطب يفتح السدد ويستأصل البلغم واللزوجات والرطوبات الفاسدة المتولدة في المعدة عن نحو البطيخ بخاصيته فيه ويحل الرياح وبرد الأحشاء واليرقان وتقطير البول ويدر الفضلات ويغزر.


قال صاحب المعتمد الملك المظفر يوسف التركماني:


زنجبيل- " ع " هو عروق تسرى في الأرض وليس بشجر ويؤكل رطبا، كما يؤكل البقل ويستعمل يابسا، وينبغي أن يختار منه ما لم يكن متآكلا..


وقوة الزنجبيل مسخنة معينة في هضم الطعام، ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة، وظلمة البصر، ويقع في أخلاط الأدوية المعجونة


وبالجملة في قوته شبه من قوة الفلفل في آخر الدرجة الثالثة،- رطب في أول الأولى نافع من السدد العارضة في الكبد من الرطوبة والبرودة معين على الجماع، محلل للرياح الغليظة في المعدة والأمعاء، زائد في المنى صالح للمعدة والكبد الباردتين يزيد في الحفظ، ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق، وينفع من سموم الهوام، وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية، ويخرج البلغم والمرة السوداء على رفق وسهل لا على طريق إخراج الأدوية المسهلة، وإذا خلط في الشيء مع رطوبة كبد الماعز وجفف وسحق واكتحل به نفع من الغشاوة وظلمة البصر، وإذا مضغ مع المستكى أحدر من الدماغ بلغما كثيرا.


والزنجبيل المربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضم الطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالب على البدن وبدل الزنجبيل: وزنه ونصف وزنه من الراسن "ج " الزنجبيل شبيه بالفلفل في طبعه ولكن ليس له لطافته ويعرض له تآكل لرطوبته الفضلية، وهو حار في آخر الدرجة الثالثة يابس في الثانية يحلل النفخ ويزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة من الحلق ونوامى الرأس وظلمة العين كحلا وشربا، وينفع من برد الكبد والمعدة وينشف (يجفف) بلة المعدة ويهيج الباءة، وينفع سموم الهوام، وقدر ما يؤخذ منه إلى درهمين، والمربى حار يابس ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول، وهو جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.


((ف)) مثله وأجود الصيني، وهو ينفع كما تقدم ذكره، وينفع الفالج واللقوة، والشربة: بقدر الحاجة " ع " وزنجبيل سامي، وزنجبيل بلدي: هو الراسن، وقد ذكر في حرف الراء، وزنجبيل الهجم هو الاشترغار .



كلام ابن سينا عن الزنجبيل :


زنجبيل (الماهية) قال ديسقوريدوس: ((الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس) يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق (أعضاء العين)، ويجلو ظلمة العين للرطوبة كحلا وشربا (أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة، وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه (أعضاء النفض)، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.


قال الخوزي: بل يمسك أقول إذا كان هناك سوء هضم وإزلاق خلط لزج ينفق (السموم) ينفع من سموم الهوام.


وقال ابن منظور في (السان العرب)):


الزنجبيل مما ينبت في بلاد العرب بأرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، يؤكل رطبا كما يؤكل البقل، ويستعمل يابسا وأجده ما يؤتى به من الزنج وبلاد الصين، وزعم قوم أن الخمر يسمى زنجبيلا.


قال: وزنجبيلا عاتق مطيب.


وقيل: الزنجبيل العود الحريف الذي يحذى اللسان. وفى التنزيل العزيز في خمر الجنة: (... كان مزاجها زنجبيلا ). والعرب تصف الزنجبيل بالطيب، وهو مستطاب عندهم جدا.


قال الأعشى يذكر طعم ريق جارية:


كأن القرنفل والزنجبيل باتا بفيها وأربا مشورا


قال: فجائز أن يكون الزنجبيل في خمر الجنة!، وجائز أن يكون مزاجها ولا غائلة له، وجائز أن يكون اسما للعين التي يؤخذ منها هذا الخمر، واسمه السلسبيل أيضا .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.صبحي بشيتي
Admin
Admin



عدد الرسائل : 523
العمر : 63
اسم العائله : البشيتي
اسم الاب : شعيب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

بطاقة الشخصية
الصفحه الشخصيه " النشاط ":
أقوال المفسرين في الزنجبيل Left_bar_bleue1/1أقوال المفسرين في الزنجبيل Empty_bar_bleue  (1/1)

أقوال المفسرين في الزنجبيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال المفسرين في الزنجبيل   أقوال المفسرين في الزنجبيل Emptyالجمعة أبريل 10, 2009 6:00 am



فوائد الزنجبيل لابن الأزرق


يا حافظا سـر زنجبيل في الورى خصصت من المولى بكل فضيلة


ومن يشتكى البرد القديم بصلبه وأوجاعه في كل وقت وسـاعة


عليه بمثقالين من بعـد صحنه يضـاف إليه يا فتى شهد نحله


ثـلاثة أيـام يكـون فطـوره وإن كان أسبوعا فتحمد نسختي


كذلك للملسوع يمضغ ناعـما ويطلى مكان السم يطلى بلطخة


يرى عجبا من سـره وفعـاله للدغة ملسوع وإحراق لـدغة


ومن يشتكى رخو العصب يكـن إذا أتى الجماع فهو يمنى بسـرعة


يدق ويغلى في حليب أتانـه ويدلك بالأصيل في كل ليـلة


يرى عجبا من قوة لنفـاضـة بطيـب لقـاء وروعـة تمتـع


وصاحب أرياح غلاظ يدقـه على سـكر أمثـاله بثـلاثـة


ويستف منه نصف مثقال لم يزد ويتبـع بعـد الزنجبيل بجـرعة


يصرف أرياحا وقولنج عـاجلا ويأتي بتفريج وإصلاح معـدة


وينفع للإنسان في كل مضـغة شفاء له من كـل داء وعـلة


ومن نالـه ضعـف ولم يـر سوى نصف رؤياه أو قليل برؤية


فيمزجه بالدار صيني مسـاويا ومن سكر جزا يكـون سـوية


فيبرى ويجلو باطن العين بعـدما يغشى غشاء من بياض وظلـمة


ومن كان من أهل البـلادة قلبه بطيئا لحفظ الـذكر حيا كميت


يضاف إليه من حصى البـان منعم مضـاف إليـه من جنايه نـحلة


ويعتـزل الأكل الغليظ ويحتـمى ثـلاثة أيـام يأكـل حميـة


ويـدخل حمامـا بأسـبوع مدة ثـلاث أسـابيع بتكميـل عدة


فيرجع بالذهن الـذكي محافـظا على درس قرآن وطـيب تـلاوة


أيا حافظا لعيش الصحيح لك الرضا خصصت من المولى بكـل كـرامة


ومن عنـده وجـه مليـح مغـير تبـدل بعد الاحـمرار بصـفرة


يـدق ويغـلى في عسـل ولبن ويسقى لـها تكسى جمـالا بحـمرة


فيـا رب صل على الشفيع محمد وسـلم عليـه مـع ألـف تحـية



وقال عبدالقادر بن شقرون:


اليبس في الفلفل والـحرارة في أكله أدويـة مختـارة


تقـوية الشـهوة للطعام وقـوة لعصب الأجسـام


والزنجيل مثـله في طبـعه بـل فاقه عند ازدياد نفعه


في خصلة الحفظ وبعث الباه من أجل ذاقمى عظيم الجاه


فمن ذلك يفهم أن الزنجبيل يشهي للطعام الأجسام، ويعين حفظ العلوم، وينشط الجسم المكلوم، ويقوى الباءة حتى يكون من يشربه عظيم الجاه، وهذا يؤكد بأنه يفرح وينشط ويعطى ثقة في النفس، ويفتح الذهن وينعش الجسم كله.



أمراض يعالجها الزنجبيل


· لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:ي
ؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.


· لعلاج الصداع والشقيقة:


يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.


· لعلاج العشى الليلي:


يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.


للدوخة ودوار البحر:تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).


لتقوية النظر:ي
شرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.




لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.


لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية:
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.


للتوتر العصبي:
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.


للأرق والقلق:
يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.


للتبلد الذهني:
يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

· مفرح ومنعش:


يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.


· لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:


ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال المفسرين في الزنجبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال كبيرة وخطيرة
» أقوال يجب ان نتجنبها مع فتوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Bashiti Family :: المنتديات العلمية :: منتدى طب الاعشاب-
انتقل الى: