عائلي ادبي تاريخي ديني خاص بعائلة البشيتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مواقف يوم القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.صبحي بشيتي
Admin
Admin


عدد الرسائل : 523
العمر : 57
اسم العائله : البشيتي
اسم الاب : شعيب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

بطاقة الشخصية
الصفحه الشخصيه " النشاط ":
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: مواقف يوم القيامة   الجمعة فبراير 13, 2009 11:41 pm

مواقف يوم القيامة


السيد الجميلي


يبدأ العرض والحساب


كيفية المسالة....( وكيف نسأل )


(وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ) عن عدي بن حاتم قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما منكم من احد الا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه فينظر ايمن منه فلا يرى الا ما قدم من عمله وينظر اشام منه فلا يرى الا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى الا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة"
رواه الشيخان

سيحاسب الله سبحانه وتعالى خلقه جميعا في وقت واحد
كما يرزقهم كلهم في وقت واحد وليس هناك ترجمان بين العبد والرب ولا حجاب بينه وبينهم وتصور الاعمال الصالحة في يمين العبد والاعمال السيئة في شماله
ولا يرى الانسان الا النار تلقاء وجهه ...
ثم يامر الرسول صلى الله عليه وسلم ان نتقي هذه النار بفعل الخير في الدنيا مهما كان قليلا ولو بجزء من تمرة ( تمرة البلح ) عملا بقول الله تعالى:
(ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبة من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين).
الانبياء 21/47

وقوله ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره).
الزلزلة 99/8

وفي هذا الموقف العصيب سيسال الانسان عن القليل والكثير والنقير والقطمير وتنزل الملائكة من ارجاء السماء باجسام عظام ضخام شداد غلاظ يسحبون المجرمين من نواصيهم الى موقف العرض على الله سبحانه وتعالى وعلى عظم خلقة هؤلاء الملائكة وعلى بحثهم بين الناس عن المجرمين لا يبقى نبي ولا صديق ولا صالح الا ويخر للاذقان خوفا من ان يكون هو الماخوذ
فهذا حال المقربين فما ظنك بالعصاة المجرمين .
احياء العلوم للغزالي

وفي هذا الموقف العصيب حين يرون الملائكة في عظم الجسم وضخامته .

( يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين).

الفرقان25/22


ولقد رأوا ملائكة قبل ذلك فارتاعوا من رؤيتهم ملائكة عند الموت وملائكة في القبر منكر ونكر ولكن ملائكة يوم الحشر اشد هولا وفزعا حتى يقال ان بين شفري عين الملك مسيرة مائة عام، جاء هذا في حديث نبوي موضع شك من علماء الحديث
ويبادر بعض الناس ويسالون : أفي هذه الاجسام الضخام
الله عز وجل؟ فتفزع الملائكة من هذا الهمس ومن سؤالهم اجلالا لخالقهم عن ان يكون فيهم فينادون باصواتهم العالية منزهين الله سبحانه وتعالى عما توهم اهل الارض ويقولون سبحان ربنا سبحان ربنا وعند ذلك
تقوم الملائكة صفا محدقين بالخلائق من جميع الجوانب وعلى الجميع شعار الذل والخضوع والخوف والمهابة لشدة هذا اليوم واقرا قوله تعالى
(فاذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير)
المدثر 74/8

وقوله تعالى في سورة القيامة :

( يسال ايان يوم القيامة.. فاذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الانسان يومئذ اين المفر كلا لا وزر الى ربك يومئذ المستقر ينبأ الانسان يومئذ بما قدم واخر ) 6 وما بعدها .

ويحاسب الله الناس جميعا:

قال تعالى :

( فلنسألن الذين ارسل اليهم ولنسألن المرسلين لنقصن عليهم بعلم وما كنا غائبين)
الاعراف 7/5-6

حساب الانبياء :

يبدأ الله سبحانه وتعالى حسابه بالأنبياء -صلوات الله
وسلامه عليهم اجمعين فيقول لهم ماذا اجبتم ؟ قالوا : لا علم لنا انك انت علام الغيوب قالوا ذلك مذهولين وتنمحي علومهم من شدة الهيبة ولذلك لا يدرون ماذا يجيبون لان العقول طارت منهم وانمحت العلوم الى ان يقويهم الله تعالى ويثبتهم .



1- فيدعى نوح عليه السلام فيقال له : هل بلغت فيقول : نعم فيقال لأمته : هل بلغكم : ما أتانا من نذير.

ويؤتى بعيسى عليه السلام فيقال له أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي الهين من دون الله .

فيجيب عيسى عليه السلام :
(سبحانك ما يكون لي ان اقول ما ليس بحق ان كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك انك انت علام الغيوب. ما قلت لهم الا ما امرتني به ان اعبدوا الله ربي وربكم وكنت وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيء شهيد ).


2- وهكذا تنكر الامم جمعاء ان ارسل قد ارسلت اليهم والله عليم بكذبهم ولكنه سبحانه يريد التقرير ليعلموا انه لم يظلمهم" وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا "

والحديث الشريف كما جاء في البخاري يوضح هذه الحقيقة في باب شهادة الانبياء على اممهم بالتبليغ عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعى نوح يوم القيامة فيقول لبيك وسعديك يارب فيقول هل بلغت ؟ فيقول نعم فيقول لامته: هل بلغكم ؟
فيقولون ما اتانا من نذير فيقول: من يشهد لك ؟ فيقول: محمد وامته فتشهدون انه قد بلغ وذلك مصداقا لقوله تعالى :

(وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ).

_ 3 وقوم يحلفون لله سبحانه وتعالى في هذا الموقف المهيب انه ما اتانا من نذير ولا بشير قال تعالى

( يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون انهم على شيء الا انهم هم الكاذبون) .

4- وقوم من فلاسفة المتكلمين يتحججون بمشيئة الله وقدره كما جاء في قوله تعالى

(سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا ولا اباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا باسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ان تتبعون الا الظن وان انتم الا تخرصون قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم اجمعين).


وفي سورة النحل
( وقال الذين اشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا اباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء كذلك فعل الذين من قبلهم فهل على الرسل الا البلاغ المبين ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الارض فانظروا كيف كانت عاقبة المكذبين).

وقوله تعالى في اخر سورة المؤمنون
( ومن يدع مع الله الها اخر لا برهان له به فانما حسابه عند ربه)


5- وقوم يمسكون بتلابيب طواغيتهم في الدنيا الذين قالوا لهم انهم سيحملون عنهم افعالهم يوم القيامة وسيدخلونهم الجنة لانهم وكلاء الله في ارضه وانهم الاقطاب والاعوان ... الخ

يقول القران الكريم في ذلك- في سورة يونس 28
( ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين اشركوا مكانكم انتم وشركاؤكم فزيلنا بينهم وقال شركاؤهم ما كنتم ايانا تعبدون فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم ان كنا عن عبادتكم
لغافلين ).

اي ان الموتى الصالحين الذين استغاث بهم اتباعهم وطافوا حول قبورهم واشركوهم فيما هو خاص لله سبحانه وتعالى يقولون لهم يوم القيامة ما كنتم ايانا تعبدون وكنا في غفلة بعد ان متنا فلم نعرف عن عبادتكم الشركية شيئا والله شهيد بذلك .

وفي سورة الانعام يقول تعالى واضفنا هذا المشهد بعبارة اخرى لتعدد الاسباب
( ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين اشركوا اين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون بم لم تكن فتنتهم الا ان قالوا والله ربنا ما كنا مشركين انظر كيف كذبوا على انفسهم وصل عنهم ما كانوا يفترون ) 22-24..الخ


6- وقوم يطلبون العودة الى الدنيا: واقرا قوله تعالى في سورة الانعام: 27:
(ولو ترى اذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وانهم لكاذبون).

وفي القران الكريم يقول الله تعالى :
(يوم ينفخ في الصور فتاتون افواجا).

قال بعض المفسرين اي ينشرون افواجا - طوائف - كل فوج على شكل معين بعضهم مقرنون في الاصفاد كما قالها الله تعالى
( يوم تبدل الارض غير الارض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الاصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار ليجزي الله كل نفس ما كسبت ان الله سريع الحساب).
ابراهيم 14/48-51

طائفة صم بكم عمي: قال تعالى في سورة الاسراء 97
(ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له اولياء من دونه ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ماواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا . ذلك جزاؤهم بانهم كفروا بآياتنا وقالوا ااذا كنا عظاما ورفاتا اانا لمبعوثون خلقا جديدا).

وطائفة تصرخ كلما وقفت اكلة الربا قال تعالى :
(الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس).
البقرة 275

وطائفة غر محجلون: هم امة الرسول صلى الله عليه وسلم المؤدون للصلاة والذين لا يشركون بالله احدا

_________________
ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواقف يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Bashiti Family :: منتديات الاشعار وهمس القوافي :: كلمات واعظه,و اقوال وحكم ,مختارات-
انتقل الى: